إغلاق القائمة
وفاة الممثل الكبير «إرنست بورجنين» عن عمر 95 عامًا

وفاة الممثل الكبير «إرنست بورجنين» عن عمر 95 عامًا

    الممثل الكبير «إرنست بورجنين» أثناء تكريمه في نقابة الممثلين الأمريكيين
    توفي مساء الأحد، الممثل الأمريكي الكبير «إرنست بورجنين»، عن عمر 95 عاماً، وذلك في مشفى طبي من الفشل الكلوي بمدينة لوس أنجلوس.
    ويمتلك الممثل الراحل مسيرة ضخمة في السينما الأمريكية، بدأها في مطلع الخمسينيات، قبل أن يتلمس الشهرة مع الفيلم الأوسكاري «From Here to Eternity» عام 1953.
    ووصل «بورجنين» لنقطة الذورة في مسيرته عام 1955، حين فاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل رئيسي عن فيلم «Marty»، وحصل الفيلم نفسه على ثلاث جوائز أخرى هي أفضل سيناريو ومخرج وفيلم، ويصبح مع مرور السنوات واحدا من كلاسيكيات السينما الأمريكية والظهور الأهم لبطله رغم امتداد مسيرته بعد ذلك لقرابة النصف قرن.
    وخلال البقية الباقية من الخمسينيات، وطوال عقد الستينيات، صار «بورجنين» من ممثلي الصف الأول الهوليوودي، وقدم عدداً كبيراً من الأعمال كان على رأسها «The Dirty Dozen» أمام الممثل «لي مارفين» ورائعة الغرب الأمريكي «The Wild Bunch» للمخرج الكبير «سام بيكنباه».
    تراجع «بورجنين» بعد ذلك واقتصر حضوره على أدوار ثانية في شخصية العجوز، سواء الجد أو الأب، مع تعامل باحترام شديد معه في المحافل الهوليوودية باعتباره أحد رموزها.
    كرمته نقابة الممثلين الأمريكيين عام 2011 عن مجمل مسيرته السينمائية المديدة، وكان آخر ظهور له عام 2012 في احتفال استديو «بارامونت» بمرور مائة عام على إنشائه، حيث كان مع «كيرك دوجلاس»، أكبر الحضور سناً.
    Unknown
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ع القهوة .

    مقالات متعلقة